الهيئة العامة للاستشعار عن بعد تحذر من احتمال انتشار للحرائق في غابات السفح الشرقي للجبال الساحلية

 

حذرت الهيئة العامة للاستشعار عن بعد من احتمال انتشار شديد للحرائق يوم الثلاثاء القادم في مناطق الغابات وخاصة في غابات السفح الشرقي لسلسلة الجبال الساحلية.

ونقلت وكالة سانا عن رئيس منصة الغابات ومراقبة الحرائق التابعة للهيئة روزة قرموقة قولها إن المنصة نشرت اليوم تحديثاً لمنتجها يبين خارطة مؤشر شدة انتشار الحريق الخاص بيوم الأول من حزيران والتي تبدي ارتفاعاً عاماً لمؤشراته في مناطق الغابات.

واضافت قرموقة ان المنصة تقدم منتجي خرائط ومؤشر خطورة انتشار الحريق اللذين يسهمان بتقديم البيانات لإدارات الحراج والغابات وبالتالي مساعدتهم بتحديد أولوية الإعداد والتدخل في المواقع ذات الخطورة الأعلى بحدوث الحرائق موضحة أن الخرائط الموضوعة بشكل دوري لا تعني بالضرورة نشوب حريق فيها وإنما الإشارة إلى وجود ظروف ملائمة لاحتمالية نشوبه وبالتالي وجوب اتخاذ الاستعدادات اللازمة.

 

واشارت قرموقة الى أن مؤشر انتشار الحريق في مراحله الأولى تصنيف رقمي عالمي للشدة المتوقعة لانتشار الحريق يجمع بين تأثير معامل الرياح ومعامل رطوبة المادة القابلة للاشتعال على شدة انتشار الحريق ويتم إصداره بشكل منفصل ولبعض الأيام أو الفترات التي تبدي مستوياته فيه ارتفاعاً والغاية من ذلك زيادة التحذير وأخذ الحيطة ولا سيما أن نسبة لا بأس بها من حرائق الغابات تبدأ من المزارع والحقول القريبة نتيجة عمليات حرق مخلفات المزرعة إضافة إلى خصوصية التوزع المكاني لغاباتنا وتداخلها المعقد مع المناطق الزراعية.

 

وتابعت قرموقة أن مستوى المؤشر المتوسط يدل على أنه يمكن إخماد الحريق بسهولة باستخدام الأدوات اليدوية ومستوى المؤشر عالي يمكن التحكم في معظم الحرائق بنجاح باستخدام المضخات وخراطيم المياه ومستوى المؤشر العالي جداً يدل على أنه سيكون من الصعب السيطرة على بعض الحرائق.

وكان الراصد الجوي كناز كيوان قال أن الحرارة سترتفع الثلاثاء ست درجات قياساً بدرجات الحرارة اليوم وخاصة في مناطق السفح الشرقي لسلسلة الجبال الساحلية وستكون الرياح غربية إلى جنوبية معتدلة تنشط بعد الظهر مع هبات تتجاوز 65 كم في الساعة في المناطق الجنوبية والبادية .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى