البرنامج الإنتخابي للدكتور جيلبير المجبِّرْ / الجزء الأول

كتب الدكتور جيلبير المجبِّرْ

جانب دولة رئيس مجلس النوّاب الرئيس نبيه برّي المحترم ، والسّادة نوّاب الأمة ، جانب غبطة أبينا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الكُلّي الطوبى ، جانب بطاركة وأساقفة الكنائس الشرقية المحترمين ، سعادة السفير البابوي المحترم عميد السلك الدبلوماسي ، سعادة السفراء المحترمين ، جانب ممثل أمين عام الأمم المتحدة في لبنان ،أهلي في لبنان وفي عالم الإنتشار .

نعم أنا مُرشح جدّي لرئاسة الجمهورية ، لأنّ إنقاذ الجمهورية باتتْ مسألة ملحّة في هذا الزمن التي تشرذمتْ فيه كل القوى وحتى أجهزة جمهوريتنا بين أقطاب سياسيين يتناتشون النظام على هواهم ووفقًا لمصالح خارجية . الشعب اللبناني لم يشعر بالأمان ولم يشعُر بأنه في دولة ذات سيادة يحكمها القانون وتُحافظ عليها أجهزة أمنية شرعية إستنادًا لقانون الدفاع الوطني . وهذا ما دفعني أنا وفريق عملي في بيروت وعالم الإنتشار إلى التفكير جدّيًا في الترّشح لرئاسة الجمهورية ، وهدفنا قيام الجمهورية الحامية للوطن من كل المخاطـــر المحيطة بها والداعمة لمبدأ الشرعية بوجه الدويلات والأحزاب المؤتمرة بالخارج والتي يُموّلها أصحاب المصالح الخارجية بإشراف مباشر من ساسة إمتهنوا لغة الكذب والرياء والتدجيل .

نعم أنا مرّشح جدّي لرئاسة الجمهورية ،  لأننا لاحظنا ومنذ فترة غياب الحلول الواقعية والموضوعية للأزمة اللبنانية ، لذلك كان لا بُدَّ من إتخاذ هذا القرار وطرح مشروع سياسي لإنقاذ الجمهورية وفكّْ أسرها ، وقررنا تنظيم صفوفنا في الداخل اللبناني وفي عواصم القرار لشرح فكرة ترشحنا وإيصال صوتنا صوت الحق ، صوت الحرية ، صوت السيادة التّامة والناجــزة ، وفي حال إنتخابنا للبدء في بناء دولة قوية وعادلة ومستقلّة .

نعم أنا مُرّشح جدّي لرئاسة الجمهورية ، ترشيحنا يرتكز على بناء جمهورية قوّية عملاقة حرّة متحررة من كل قيود فرضتها المنظومة السياسية القائمة ، والمؤسف أنّ هذه الدولة الحالية بأجهزتها المدنية والعسكرية غير قادرة على مواجهة كل طارىء حيث ضغوطات الوصاية مستعرة ، وهناك إنتهاكات للسيادة الوطنية من قبل دولة إسرائيل ، ومن قبل بعض المسلحين الفلسطينيين وميليشيا حزب الله ، لذلك نحن بحاجة لسلطة سياسية تحمي الجمهورية من أي إعتداء ، والحاجة هذه تتمحور ببرنامج عمل نُنتخب على أساسه .

نعم أنا مُرّشح جدّي لرئاسة الجمهورية ، كي أبني نظامًا سياسيًا متطورًا ، لأنّ هذا النظام الطائفي القائم ثبُتَ عجزه الفاضح عن منحنا كمواطنين مقيمين ومغتربين حقوقنا الأساسية بالتساوي . والحالة هذه لم تَعُدْ تُطاق وبالتالي باتَ لزامًا التفكير بصيغة جديدة نعتمدها لإعادة بناء هيكلية سياسية تُحافظ على الحقوق بالكامل ولا يُستفرد أيٍ كان ولا يُحجّم دوره في الوطن .

نعم أنا مُرّشح جدّي لرئاسة الجمهورية ، وبرنامجي يرتكز على بناء جمهورية مستقلّة قولاً وفعلاً ، وإستنادًا للقانون الدولي  بإستطاعتنا منع أي تدخل في شؤوننا الداخلية  من أي جهة كانتْ فتطبيق القانون الدولي إحدى ركائز برنامجنا السياسي الرئاسي  المنوي تنفيذه . برنامجنا سيلحظ تنظيم أمورنا الحياتية بطريقة عصرية ، لا تعتمد التبعية والإرتهان لهذا أو ذاك الزعيم العلماني أو الروحي .

نعم أنا مُرّشح جدّي لرئاسة الجمهورية ، وترشيحي ليس للمناورة أو هدفه الضغط في مكان ما ، ترشيحي له ثمّة أسباب جوهرية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر : 1 إنهيار وتفكُّكْ الدولة ورهنها كما هو حاصل اليوم ، رُهِنَتْ الدولة بواسطة سياسيين إغتصبوا الكراسي خلافًا للنظام الديمقراطي . 2 إنفالات الوضع الأمني وهذا أمر لم يَعُدْ مقبولاً ، حيث السلاح المتفلّت جاسم على الأرض اللبنانية وهذا الأمر يُخالف وثيقة الوفاق الوطني . 3 فشل السياسييين في مقاربة كل المواضيع الخلافية وظهرت الخلافات بينهم على مفهوم الوطنيّة ، وهذا أمر سلبي إنعكس سلبًا على وقاع الحياة السياسية اللبنانية . 4 الأمر الأسوأ هو إستمرارية إرتهان القوى السياسية للخارج سياسيًا – ماليًا – عسكريًا ، وهذا ما يُعرِّض أمن البلاد للعديد من المخاطر ، فشل مجلس النوّاب في إصدار قانون إنتخابي قائم على عدالة التمثيل ، 5 فشل سياسي ذريع في إدارة الدولة وتغييب اللامركزية الإدارية . 6 إستثمار خاص لصالح السياسيين لإدارة مرافأ الدولة . 7 القضاء وتسييسه ولا حاجة لتكرار ما يحصل قضائيًا فهذا أمر مخجل .

نعم أنا مُرّشح جدّي لرئاسة الجمهورية ، وهدفنا كفريق عمل بناء دولة قادرة وعادلة تحقق السيادة التامة الناجزة – يتبع –

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى