نصر الله: لبنان استنفذ وقته.. والحل في تشكيل الحكومة

صرح الأمين العام لـ”حزب الله”، حسن نصر الله، اليوم الأربعاء، بأنه على الجميع إدراك أن لبنان استنفد وقته، وآن الأوان للتوصل إلى حل وأن طريق الحل هو تشكيل الحكومة.
وتابع نصر الله في كلمة له نقلتها قناة “الميادين”: “لسنا في مرحلة يأس وهناك جهود جادة وجماعية من أكثر من جهة للتعاون لتذليل العقبات”.
وطالب نصر من وصفهم بحلفاء أمريكا بإعادة النظر في حساباتهم، معللا ذلك بأن “اليوم هو أفضل لهم من الغد”، داعيا اللبنانيين إلى عدم انتظار أمريكا والعالم والتطورات، بل يجب البدء في حوارات داخلية وإقليمية لعلاج مشاكلهم.
في سياق متصل، وجّه نصر الله، نداء إلى حكام المملكة العريبة السعودية، بعد مبادرة إنهاء الحرب على اليمن.
وبيّن نصر الله، خلال حفل تأبين أقامه “تجمع العلماء المسلمين”، أن “الهدف من العرض السعودي هو تحريض الناس بالإضافة إلى جعل المفاوضات تحت ضغط الفقر والجوع والمرض وإعادة الإعمار”، مؤكدا أن “هناك حربا إعلامية جديدة على المظلومين في اليمن والقول إن السعودية تريد وقف الحرب وأنصار الله يرفضون”.
يذكر أن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري كان قد علق، يوم الاثنين الماضي، على تصريحات الرئيس ميشال عون التي اتهمه فيها بنسف كل القواعد المعتادة لتشكيل الحكومات في لبنان.
وقال الحريري بتغريدة في حسابه على تويتر: “وصلت الرسالة… لا داعي للرد. نسأل الله الرأفة باللبنانيين”.
وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس عون في حديث صحفي، إن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري “نام ثم استفاق على مقاربة حكومية تنسف كل القواعد التي اعتدنا على اعتمادها في تشكيل الحكومات”.
وأضاف: “هو (الحريري) يعرف أنني “محروق” على تشكيل الحكومة، ولكن هذا لا يعني أنّ من حقه أن يستغل حرصي الشديد على تأليفها في أسرع وقت كي يفرض عليّ تركيبة مناسبة له وليس للبلد”.
ونفى الرئيس اللبناني أن يكون يسعى للحصول على الثلث المعطل في التشكيل الحكومي الجديد، وهو ما يعني حصول فصيل سياسي على ثلث عدد الحقائب الوزارية في الحكومة، ما يسمح له بالتحكم في قرارتها وتعطيل انعقاد اجتماعاتها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى