مقابلة مع رئيس بلدية عرسال الاستاذ باسل الحجيري

أجرت رئيس تحرير مجلة الحقيقة نيوز لوريت ساسين، حواراً مع رئيس بلدية عرسال الأستاذ باسل الحجيري.

عرسال جغرافياً

هي بلدة معزولة نسبيا، إذ تبعد عن بعلبك مركز القضاء حوالي 38 كيلومترا، وعن مركز محافظة البقاع،رحلة، 75 كيلومترا. كما تبعد عن بيروت 122 كلم وترتفع عن سطح البحر 1400 – 2000 م مساحتها 316,94 كلم² (122,37 ميل² أو 31694 هكتار). تقع على سلسلة جبال لبنان الشرقية، وتشترك مع سوريا بخطّ حدودي طوله 50 كم.

عرسال.. عرش الرب

أسمها مؤلف من كلمتين آرميتين هما “عرس” أي عرش و”إل” وتعني الرب فتصبح بالعربية عرش الله وذلك لموقعها المرتفع نسبيا.

ديموغرافيا عرسال

يصل عدد سكانها إلى 35,000 نسمة، وتمتاز بصناعة السجاد المحلي.

وتنقسم عرسال إلى أحياء، ويخص كل حي عائلة من عائلاتها الكبرى. ويبلغ عدد العائلات حوالي أربعين وأبرزها: حجيري، فليطي، كرنبي، بريدي، رايد، أطرش، عودة، زعرور وأمون.

مكونات الاقتصاد في عرسال

ويعتمد أهالي عرسال على ثلاثة مصادر رئيسة هي الكسارات، والزراعة، والتجارة يعمل بها60% من قوى القرية العاملة. ويعمل نحو 10% منهم في وظائف عامة وخاصة، و8% في المهن والحرف، تصل نسبة البطالة فيها إلى 20% تقريباً من القوى العاملة.

كما ويتم العمل على  معمل لتجفيف الخضار والفواكه في البلدة بالشراكة مع مؤسسة رينيه معوض، هذا المعمل الذي يوفر الكثير من فرص العمل لأبناء عرسال.

الحجيري يعزي اللبنانيين بفاجعة بيروت

بدأ رئيس البلدية الأستاذ باسل الحجيري حديثه مع الحقيقة نيوز، الفاجعة أصبت الجميع في لبنان، وكل شخص لديه قريب أو صديق تضرر من جراء الانفجار الذي حصل في مرفأ بيروت، وكما وصف الانفجار أنه “جاء في القلب”.

الحجيري: اليأس يسيطر على الناس.. ولكن لبنان قوي

أكد حجيري أن اليأس يسيطر على الناس، إلا أن لبنان قوي، وما بعد الظلمات هناك النور، والمرحلة التي يشتد فيها الظلام هي الفترة السابقة تماماً لشروق الشمس، ونحن الآن في أشد الفترات ظلمة على أمل أن تكون الحلول قريبة، وعلى المسؤولين أن يتحملوا المسؤولية، وعلى جميع الدول أن تمد يد العون للبنان.

لبنان الوجه الحضاري للشرق

قال رئيس بلدية عرسال أن جميع الدول التي تعيش فترة ازدها عمراني الآن، كانت قبل بضع سنوات تتمنى أن تكون في مستوى لبنان حضارياً وعمرانياً، وأبدى أسف على الحل الذي وصل إليه لبنان في ظل الأزمات السياسية والاقتصادية المتتابعة.

عرسال في ظل أزمة كورونا

أكد الأستاذ باسل أن عرسال خالية من الكورونا، وهي مجهزة بكامل المعدات الطبية اللازمة لمواجهة أي أزمة صحية.

الطاقة البديلة في عرسال

أكد الحجيري أن وضع الكهرباء قد تحسن في عرسال نتيجة العمل المشترك مع مؤسسة رينيه معوض، لاستخدام الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء.

الحالة الأمنية في عرسال

أوضح الحجيري أن الأمن في عرسال مستتب، وأن الجيش اللبناني والجهات الأمنية المختصة قد بسطت سيطرتها على المنطقة والحدود، وليس هناك أي حوادث أمنية أو إشكاليات تحدث في عرسال، إلا أن الصورة النمطية المأخوذة عن البلدة في الإعلام بأن عرسال منطقة خطرة أمنياً، هي صورة مغلوطة ولا تمت للواقع بصلة.

الأزمة الاقتصادية وتأثيرها على البلدة

بين رئيس البلدية أن الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان اثرت سلباً على المشاريع التنموية في عرسال، كما وطالب الجهات المسؤولة أن تسلم البلدية مستحقاتها من الميزانية العامة حتى تقوم بأداء واجبها نحو المواطنين، علماً أن جميع المشاريع التنموية حالياً شبه متوقفة ما عدا المشاريع الطبية.

  • تصوير: منال فرحو

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى