مقابلة مع رئيس جمعية بنين الخيرية الأستاذ محمد بيضون

أجرت رئيس تحرير مجلة الحقيقة نيوز لوريت ساسين، حواراً مع رئيس جمعية بنين الخيرية الأستاذ محمد بيضون.

التقينا مع الأستاذ محمد بيضون الذي لا يزيد على كرم يده إلا كرم أخلاقه وسمو مبادئه.

نشأة الجمعية

بدأت فكرة إنشاء جميعة بنين الخيرية خلال حرب تموز 2006، عندما كان هو وصديقه ربيع الشيخ موظفين في مصارف محلية، و قررا بعد رؤية المعاناة من حولهما، أن يحصلا على إجازة مفتوحة من العمل المصرفي وتكريس وقتهما لمساعدة النازحين إِلى  بيروت من أجل تأمين المأوى والغذاء والدواء والملابس والمستلزمات الأخرى لتغطية جميع احتياجاتهم.

تمكّنا من بلوغ المدارس الرسمية والخاصة ، والمباني الفارغة وحديقة الصنائع حيث آووا النازحين وزودوهم بكل ما يحتاجون إليه. عمل محمد في حديقة الصنائع وعمل ربيع في ثانوية شكيب أرسلان المختلطة الرسمية في فردان، ليلا ونهارا. بعد انتهاء الحرب ، شعرا بالإعتزاز وأدركا مدى أهمية مساعدة المجتمع و المحتاجين.

قطعا وعدا على أن يكون شعارهما الإخلاص والتفاني والشفافية ومن ذوي الأيادي المعطاءة والقلوب المليئة بالمحبة والسخاء، وبتكريس جزء من حياتهما لمساعدة الآخرين قدر استطاعتهما.

في عام 2013 أصبح الحلم حقيقة، وأنشأ محمد مختار بيضون وربيع الشيخ وحسن حمدان وجاد بيضون رسميا جمعية غير حكومية تعرف باسم “جمعية بنين الخيرية” بعد أن اكتسبوا ثقة العديد من الأفراد ورجال الأعمال.

لتصبح اليوم من أكثر الجمعيات الخيرية نشاطاً في لبنان، وتنوعت برامج الجمعية، وتزايد مساعي الخير يوماً بعد يوم.

أبرز مشاريع الجمعية

1- كفالة مريض

استفاد من هذا البرنامج 375 مريض خلال عام 2019 ووصلت قيمة المساعدات إلى 395,800$.

2- المساعدات الغذائية

تقدم جمعية بنين الخيرية مخصصات غذائية بقيمة أكثر من 50 دولار شهريا لكل عائلة مسجلة.

يتم توفير هذه المخصصات الغذائية من خلال قسائم حيث يمكن للعائلة اختيار ما تحتاجه من أحد المخازن المحلية المتعاقد معها أو يمكن لجمعية بنين إيصال حصة غذائية الى العائلة مباشرةً.

استفاد من هذا البرنامج 250 عائلة خلال عام 2019 ووصلت قيمة المساعدات إلى 148,096$.

3- المساعدات المالية

تقوم جمعية بنين الخيرية بدفع مساعدات مالية على شكل بدلات نقدية شهرية للأسر المحتاجة وفقاً لأوضاعهم، وذلك من أجل توفير احتياجاتهم اليومية الأساسية  أو بدل إيجار مسكن. يقتصر هذا النوع من المساعدات على العائلات التي تم الموافقة على ملفها بعد دراسته من قبل دائرة التحقق في الجمعية والتأكد من عدم وجود أي مصدر دخل للعائلة.

تمنح الاولوية للعائلات التي تعاني من مشاكل صعبة أو إجتماعية حادة أو تكون أفرادها من ذوي الإحتياجات الخاصة.

إنجازات البرنامج عام 2019:

337عائلة

473,143 $

4- كفالة يتيم

توفر جمعية بنين الدعم الشامل للأيتام وعائلاتهم للحد من الصعوبات التي يواجهونها.

تتقاضى العائلات دفعات شهرية تتراوح بين 40 إلى 250 دولاراً حسب عدد الأطفال ، وضعهم الاقتصادي ونفقاتهم الشهرية الثابتة.

إنجازات البرنامج عام 2019:

233يتيم

83,760 $

5- نحن نعلّم

تقتصر الخدمات التعليمية لجمعية بنين الخيرية على المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية بكافة فروعها. كما تساعد هؤلاء الطلاب في نفقاتهم الشخصيّة لحثهم على التركيز في دراستهم.

تساهم هذه المساعدات بتسديد الأقساط و القرطاسية و النفقات العامة. يتم تسديد المدفوعات مباشرة إلى المستفيد عن طريق شيكات مصرفية من قبل جمعية بنين للمدارس الرسمية وعبر تحويلات مالية مباشرة للجامعة.

إنجازات البرنامج عام 2019:

293 تلميذ

85,000 $

6- الترميم و التأهيل

تعمل جمعية بنين الخيرية على الحالات الاجتماعية، وتساعد في ترميم وتأهيل المنازل غير المناسبة بسبب نقص الخدمات والضروريات الأساسية.

يغطي هذا البرنامج : تسرب المياه الشديد والمباني المعرضة لخطر الانهيار والنوافذ المحطمة و الجدران التالفة كما ترميم الحمامات والمطابخ و إستبدال البلاط المكسور والدهان وإصلاح الأسلاك الكهربائية و إصلاح أعمال الصرف الصحي.

ويشمل البرنامج أيضًا توفير السلع والمواد للعائلات المحتاجة وتأمين أدوات المطبخ (الصحون والأطباق والأكواب) والأجهزة الكهربائية (البراد والغسالة والفرن) كما توفير الأغطية والوسائد والمراتب والأسرّة للمسنين.

إنجازات البرنامج عام 2019:

22عائلة

65,200 $

7- التمكين

تموّل الجمعية الأعمال الصغيرة (محلات الخضار والمقاهي الصغيرة وعربات الأسماك) لتمكين بعض العائلات من الحصول على مصدر للدخل. يلقى هذا المشروع نجاحًا كبيرًا حيث مكن بعض العائلات من الاعتماد على أنفسها في كسب الرزق كما إكتساب الخبرة .

تتوفر القروض الصغيرة مجانا دون أي فوائد على أن يتم إعادة تسديد القرض بموجب جداول دفع.

يتم تقديم القروض على أساس تكلفة ثابتة ومعقولة ، موقع جيد  ودراسة جدوى مناسبة.  تتراوح قيمة القروض بين 1000-3000 دولار أمريكي بحيث  يتم إعادة استثمار المبالغ المستردة في مشاريع مماثلة لمستفيدين مختلفين.

إنجازات البرنامج عام 2019:

7 رائد أعمال

7,150 $

8- أنقذ حياة

أنشأت جمعية بنين الخيرية صندوقًا مشتركاً للحالات الطبية الحرجة. يتيح هذا الصندوق إمكانية تسديد التكاليف الباهظة لعلاج الحالات الصحية الخاصة للعائلات العاجزة عن تحمل هذه التكاليف التي تتطلب علاج خارج لبنان.

وتتكفّل جمعية بنين برعاية هذه الحالات عن طريق حملات جمع التبرعات ، ويتمّ ذلك من خلال شبكتنا المؤلفة من الجهات الداعمة للجمعية ومنابر وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقاتنا الدولية ، وكذلك من خلال البرامج التلفزيونية اللبنانية.

لائحة الحالات الطبية الحرجة:

2019: قمر مواس ، زرع الكلى ، تركيا 135000 دولار

2019: رضوان حيدر ، إعادة تأهيل مكثفة بسبب تلف المخ ، تركيا 26000 دولار

2019: أحمد دلباني ، زراعة القلب ، إيطاليا ، 230.000 دولار

2019: سيرلي وجايل بوغوصيان ، زرع قوقعة الأذن والسمع ، لبنان ، 13000 دولار

2019: فاطمة مشيك ، زراعة الكلى والكبد. تركيا، $ 240،000

2019: مارلين دريج. زرع نخاع العظم. لبنان 60،000 دولار

إنجازات البرنامج عام 2019 :

6حالات مرضية مستعصية

704,000 $

وأطلقت جمعية بنين الخيرية مبادرة 10452 لدعم ١٠٤٥٢ عائلة وذلك عبر حصة غذائية بقيمة ٢٠٠،٠٠٠ ليرة لبنانية، حيث وصل عدد العائلات المسجلة في البرنامج حتى الآن إلى 214631 عائلة.

ويمكنكم التبرع لهذه المبادرة عبر موقع الجمعية

للتبرع اضغط هنا

وناشد رئيس جمعية بنين الخيرية رجال الأعمال وأصحاب الأيادي البيضاء من المغتربين أن يقدموا الدعم للجمعية حتى تتمكن من إيصال مساعدة غذائية لكل عائلة محرومة، ومداواة كل مريض، ومسح دمعة اليتيم، وترميم منزل كل محتاج.

يمكنكم التبرع للجمعية عبر حسابتها الموجودة بالصورة المرفقة أدناه

  • تصوير: منال فرحو

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى