كمال شمعون: لا يمكن التنبؤ بمصير الأزمة الاقتصادية في لبنان ويمكن أن تستمر حوالي عامين

أوضح رئيس تجار شارع البربارة في الوسط التجاري في زحلة الترجمان المحلف كمال شمعون، للحقيقة نيوز أن هذه الجميعة تأسست لإنماء الحالة التجارية في الشارع، وإطلاق حالة اقتصادية مميزة، بالإضافة إلى تعريف الناس على هذا الشارع الذي يضم حوالي 200 محال تجاري ومؤسسة مهنية ومصرفية.

وتقيم الجمعية سنوياً في فضل الصيف مهرجان ومعرض تجاري لتنشيط التجارة في شارع البربارة.

وأكد شمعون أن سوء الأوضاع الاقتصادية تعود إلى الوضع الاقتصادي العالمي المتردي، وجاءت أزمة كورونا لتزيد الوضع سوءاً، وكون الاقتصادي اللبناني يعتمد على استيراد المواد أكثر من إنتاجها كان تأثير الأزمة أكبر، وبلغت الخسائر التجارية في زحلة حوالي 70%.

ولفت إلى أن في ظل إقفال العديد من المحال التجارية، حتى المحال التي لا تزال تعمل فهي خاسرة بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي، وأزمة جائحة كورونا وعدم وجود سيولة نقدية في يد المواطنين.

وأشار إلى أنه لا يمكن التنبؤ بمصير الأزمة الاقتصادية في لبنان ويمكن أن تستمر حوالي عامين، وفي حال توافر الدولار الأميركي في الأسواق فإنه لن يعود إلى سعر 1515 ل.ل.

وعن قطاع الترجمة التي يعمله به الأستاذ كمال شمعون، أوضح إلى الحقيقة نيوز إلى أن هذا القطاع قد تضرر كثيراً بسبب ارتباطه بحركة المطار، ومنح الفيز من السفارات، وأسعار تذاكر الطيران، وهذه العوامل الثلاث مجتمعة أثرت بشكل كبير على هذا القطاع.

يمكنكم متابعة المقابلة كاملة عبر موقع الحقيقة نيوز على اليوتيوب

  • أجرت الحوار رئيس تحرير مجلة الحقيقة نيوز لوريت ساسين
  • تصوير: منال فرحو

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى