ترامب: من الممكن أن نجري مناقشات مع الأكراد حول النفط في سورية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة انه من الممكن ان نجري مناقشات مع الأكراد حول النفط في سورية دون تقديم توضيحات بشأن المناقشات المحتملة.

ونقلت وكالة تاس عن ترامب قوله “لقد تمكنت من الحفاظ على النفط. ولدينا قوات تقوم بحراسة  النفط، وإضافة إلى ذلك نحن خارج سوريا”.

وأضاف ترامب “من الممكن أن نجري مناقشات مع الأكراد حول النفط، وسنرى كيف سينتهي ذلك، ثم سنغادر”.

ولم يقدم ترامب أي توضيحات بشأن تفاصيل المناقشات المحتملة أو الجهات المحتملة التي ستشارك فيها، أو أي مواعيد لها.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن سحب جزء من القوات الأمريكية من سوريا، مع بقاء بعض القوات في مناطق شرقي سوريا لـ “حماية” المنشآت النفطية وضمان حصول الأكراد على العائدات منها.

وأعلن السناتور الأمريكي ليندسي غراهام في أواخر تموز الماضي عن عقد اتفاقية بين شركة أمريكية والأكراد بشمال شرقي سوريا حول تطوير الحقول النفطية في المنطقة.

ووقع القائد العام لـ “قوات سورية الديمقراطية” (قسد) مظلوم عبدي في 2 آب الماضي  اتفاقا مع شركة ديلتا كريسنت إنيرجي الأمريكية لاستثمار النفط في مناطق سيطرة قسد في شمال وشرق سورية.

وأدانت وزارة الخارجية هذا الاتفاق لافتة الى ان “هذا الاتفاق يعد سرقة موصوفة متكاملة الأركان ولا يمكن أن يوصف إلا بصفقة بين لصوص تسرق ولصوص  تشتري ويشكل اعتداء على السيادة السورية واستمراراً للنهج العدائي الأمريكي تجاه سورية في سرقة ثروات الشعب السوري وإعاقة جهود الدولة السورية لإعادة إعمار ما دمره الإرهاب المدعوم بمعظمه من قبل الإدارة الأمريكية  نفسها”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى