امريكيان يفوزان بجائزة نوبل للاقتصاد عن عملهما في تطوير المزادات العلنية

فاز الأمريكيان بول ميلغروم وروبرت ويلسون الاثنين بجائزة نوبل للاقتصاد عن عملهما الحديث في تطوير المزادات العلنية التجارية، و”لابتكارهما أشكالا جديدة للمزادات من أجل مصلحة البائعين والمشترين ودافعي الضرائب في العالم”.
أعلنت اللجنة المانحة لجوائز نوبل، فوز الأمريكيين بول ميلغروم وروبرت ويلسون الاثنين بجائزة نوبل للاقتصاد عن عملهما الحديث في تطوير المزادات العلنية التجارية.”
وأوضحت لجنة تحكيم “جائزة بنك السويد للعلوم الاقتصادية في ذكرى ألفرد نوبل” أن الثنائي تم تكريمه “للتحسينات التي أجرياها لنظرية المزاد وابتكارهما أشكالا جديدة للمزادات من أجل مصلحة البائعين والمشترين ودافعي الضرائب في العالم”.
واشتهر الثنائي الذي كان بين أقوى المرشحين للفوز بالجائزة هذا العام، بكونه وراء المفهوم المستخدم لبيع تراخيص نطاقات التردد في مجال الاتصالات في الولايات المتحدة. وعمل الخبيران الاقتصاديان وكلاهما مدرس في جامعة ستانفورد، على آليات تخصيص فتحات الهبوط في المطارات.
وأضافت اللجنة “تنظم المزادات العلنية في كل مكان وتؤثر على حياتنا اليومية”.
وفي العام 2019، منحت الجائزة لثلاثة باحثين متخصصين في مكافحة الفقر، هم الأمريكي أبهجيت بانيرجي المولود في الهند والفرنسية الأمريكية استر دوفلو والأمريكي مايكل كريمر عن أعمالهم حول الفقر.
وقالت هيئة التحكيم إن الخبراء الثلاثة كوفئوا على “إدخالهم مقاربة جديدة للحصول على أجوبة موثوقة حول أفضل وسيلة للحد من الفقر في العالم”.
وبجائزة الاقتصاد، يختتم موسم جوائز نوبل الذي تميز هذا الموسم بمنح جائزة السلام لبرنامج الأغذية العالمي، هيئة الأمم المتحدة لمكافحة الجوع.
والخميس، فازت الشاعرة الأمريكية لويز غلوك بنوبل الآداب كما فازت الفرنسية إيمانويل شاربانتييه والأمريكية جينيفر داودنا بجائزة نوبل الكيمياء الأربعاء والأمريكية أنديا غيرز منحت نوبل الفيزياء الثلاثاء.
والفائزون الذين يتشاركون ما يقرب من مليون يورو لكل جائزة، سيحصلون على جوائزهم هذا العام في بلد إقامتهم بسبب انتشار فيروس كورونا.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى