دولىعاجل

الولايات المتحدة تتعهد خطيا بتفوق اسرائيل العسكري النوعي في المنطقة

وقعت الولايات المتحدة وإسرائيل إعلانا مشتركا يؤكد التزام الولايات المتحدة بتفوق اسرائيل العسكري النوعي خلال السنوات المقبلة.
وقالت وكالات انباء ان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر ونظيره الإسرائيلي بيني غانتس وقعا إعلاناً مشتركاً بهذا الصدد، وذلك في ختام محادثات أجرياها في واشنطن”.
وقال إسبر “كان من المهمّ بالنسبة إليّ أن أعيد التأكيد مرّة أخرى على العلاقة الخاصة التي تجمع بين بلدينا”، وأضاف الوزير الأمريكي “نحن مصمّمون على الحفاظ على التفوّق العسكري النوعي لإسرائيل في مبيعات الأسلحة وعلى إعادة تأكيد التزامنا الطويل الأمد والمضمون والثابت أمن إسرائيل”.
بدوره قال غانتس في تغريدة على تويتر إنّ الإعلان المشترك “يؤكّد التزام الولايات المتّحدة الاستراتيجي التفوّق العسكري النوعي لإسرائيل خلال السنوات المقبلة”.
ويستمر الالتزام الأمريكي أربع سنوات، أي لحين انتهاء الولاية الثانية للرئيس دونالد ترامب إذا ما أعيد انتخابه في الثالث من تشرين الثاني المقبل وذلك بحسب وسائل اعلام اسرائيلية.
وياتي هذا الامر في وقت تتخوّف فيه إسرائيل من احتمال موافقة واشنطن على طلب أبوظبي شراء مقاتلات شبح متطوّرة من طراز أف-35.
وسبق لإسرائيل أن عارضت بيع هذه المقاتلات إلى دول أخرى في الشرق الأوسط، بما في ذلك الأردن ومصر اللتين تربطها بهما اتفاقيات سلام.
يشار الى ان الولايات المتحدة تضمن التفوق العسكري النوعي الاسرائيلي في المنطقة منذ ستينات القرن الماضي.

أخبار ذات صلة

إغلاق
إغلاق

Facebook